تأثير التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة) بوساطة التراسل الفوري والمعزز بالتمارين المساعدة لتعلم واحتفاظ مهارة الوقوف على اليدين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.54702/9bvyry75

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة)، التراسل الفوري والمعزز، مهارة الوقوف على اليدين

الملخص

ان هذه الدراسة يتم ابراز اهميتها من خلال معرفة تأثير عرض التصوير والملاحظات للمهارة على المتعلم، ولكن بوسيلة عرض جديدة تختلف عن البحوث السابقة، إلا وهي استخدام تطبيقات التراسل الفوري، واستخدام التمارين المساعدة حيث تم طرح مشكلة البحث عن طريق التسائل التالي  :هل ان أستخدام التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة) بوساطة التراسل الفوري كنشاط خارج الدرس له تاثير فعال في تعلم مهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك؟ هل ان التمارين المساعدة كنشاط خارج الصف له تاثير في تعلم مهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك؟ وعلى ضوء عنوان ومشكلة البحث الحالي فقد هدف البحث إلى التعرف على ما يلي:التعرف على تأثير استخدام التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة) بوساطة التراسل الفوري والمعززة بالتمارين المساعدة في تعلم واحتفاظ مهارة الوقوف على اليدين لدى طلاب المرحلة الثانية في قسم التربية الرياضية/ كلية التربية- شقلاوة، وتكون عينة البحث من طلاب المرحلة الثانية في قسم التربية الرياضية في كلية التربية بجامعة صلاح وبعد تحديد منهجية البحث تم تصميم برنامج تجريبي المكون من ثلاث مجاميع ذات مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة. وبعد تنفيذ التجربة والحصول على نتائج الاختبارات الخاصة بمهارة الوقوف على اليدين تم تفريغ البيانات وتم معالجتها احصائيا وتم التوصل إلى الأستنتاجات أظهرت النتائج بان البرنامج التعليمي كان له اثر فعال في تعلم مهارة الوقوف على اليدين في مجاميع الثلاثة مع تفاوت الأثر بين المجاميع، كما أظهرت النتائج بان التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة) كان له تأثير فعال في احتفاظ مهارة الوقوف على اليدين،وكذلك تبين ان التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة) والمعززة بالتمارين المساعدة أكثر فعالا في الاحتفاظ مهارة الوقوف على اليدين،ومن خلال الاستنتاجات قام الباحث بعدة التوصيات من اهمها،ضرورة الاهتمام بالوسائل المختلفة من التراسل الفوري وجعلها موضوع محوري في عملية التعلم،تعزيز العلاقات بين المدرس والطالب من خلال الاهتمام عن طريق المراسلة بغرض العلم والمعرفة،الاهتمام بتنويع التمارين المساعدة في درس جمناستك لما لها اهمية في تطوير مستوى الاداء الفني.

المراجع

Jarwan Jamil Hamid. (2014). The effect of using multiplexes on the cognitive and skill achievement of some Scouting education vocabulary for students of the Institute of Physical Education in Iraq: Unpublished master’s thesis, Faculty of Physical Education, Alexandria University. . P62.

Diebold B. Vandalen. (1977). Research Methods in Education and Psychology, translated by Muhammad Nabil Nofal and others Cairo, Anglo-Egyptian Library. P398

Rabei Muhammad Saleh Suleiman. )2011(. The effect of using a data display device on acquiring and retaining some handball skills: Unpublished master’s thesis, League of Arab States, Cairo. P112.

Atef Al-Sayed. (2000). Learning and information technology and the use of computers and video in teaching and learning Alexandria, Ramadan and Sons Press . P 54

Fouad Abu Hatab and Amal Sadiq. (1996). Educational Psychology Cairo, Anglo Library. P 378

Laith Muhammad Shawkat. (2021). The effect of using video feedback in learning the skill of forward jump on the jumping table in gymnastics. Journal of Physical Education Sciences, University of Babylon, Volume 14, Issue 3 p. 193 https://www.iasj.net/iasj/article/215423

Mazen Abdel Hadi Ahmed. (2008). The effect of an educational curriculum using educational aids to help develop the stages of getting up and flying with steps and the motor index in the effectiveness of the long jump for youth. Unpublished master’s thesis, College of Physical Education, University of Baghdad. P 30.

Mustafa Muhammad Abdel Samie and others. (2001). Communication and Educational Means, 1st edition: Cairo, Al-Kateb Center for Publishing. P 131.

Nada Ibrahim Abdel Reda Al-Saadi. (2016). The effectiveness of some exercises according to the intensive exercise schedule in learning and mastering the skill of standing on the hands on the floor movements mat in artistic gymnastics for female students: published research, University of Basra, Journal of Physical Education Studies and Research, Volume 1, Issue 46. P201.https://www.iasj.net/iasj/article/111302

Noman Hadi Abd Ali. (2002). The effect of computer technologies on learning to perform the snatch with weightlifting: Unpublished master’s thesis, College of Physical Education, University of Babylon. P95.

Nouri Al-Shouk and Rafi Al-Kubaisi. (2006). Researchers' Guide to Writing Research in Physical Education: Baghdad, Dar Al-Kutub. P 59

Howder Dilshad Abdul Qadir. (2006). The effect of using the learning cycle in teaching and retaining some floor movement skills in gymnastics: Unpublished master’s thesis, Koya University, College of Education/Department of Physical Education. P 74.

Chen, Ko Jung. (2008). Why Taiwanese Students use Instant Messaging: a uses and gratifications approach, Greenlee School of Journalism and Communication

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

هاودير دلشاد عبد القادر. (2024). تأثير التغذية الراجعة (المرئية والمكتوبة) بوساطة التراسل الفوري والمعزز بالتمارين المساعدة لتعلم واحتفاظ مهارة الوقوف على اليدين. الرياضة المعاصرة, 23(1), 0143-0156. https://doi.org/10.54702/9bvyry75