اثر استراتيحية kud  في التفكير الممتد وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط

المؤلفون

  • مصطفى وليد الفهداوي جامعة الانبار / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة https://orcid.org/0009-0008-0061-8026
  • حنين ميسم السعدي جامعة واسط / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • احمد جمال الفهداوي جامعة الانبار / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/bmzdfj12

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية kud، التفكير الممتد

الملخص

تعتبر استراتيجية kud  من الاستراتيجيات التي لها دور كبير في التفكير ما بين الطلاب في المجموعة الواحدة وما بين المجموعات الاخرى والتفكير مابين الطلاب يكون مختلف ، و برزت اهمية البحث بالاعتماد على استراتيجية KUD في التفكير الممتد و تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة وصولا الى الاداء الصحيح وتحقيق الهدف الاساسي للبحث. واما مشكلة البحص  ان هناك ضعف في اداء مهارة الارسال بالكرة الطائرة ويعزو الباحثون ضعف مهارة الارسال وذالك بسبب صعوبة ادائها كونهم طلاب جدد وتدرس لديهم للمرة الاولى و تحتاج ان توظف كل الوسائل والاساليب والطرائق من خلالها تسهل عملية التعلم وتجعل عملية التعليم عملية مثمرة  وناجحة. ويهدف البحث  الى بناء مقياس التفكير الممتد لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة واعداد وحدات تعليمية بأستراتيجية KUD لتعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية و التعرف على أثر استراتيجية KUD في التفكير الممتد وتعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية. تم اختيار المنهج الملائم لطبيعة مشكلة واهدافها المراد حلها وتم اتخاذ المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتان الضابطة والتجريبية ( ذوات الاختبار القبلي والبعدي )و تمثلت عينة البحث بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط للعام الدراسي(2023_2024) بواقع (185طالب)، وبناء على متطلبات البحث  بلغت عينة بناء مقياس التفكير الممتد (100) طالب. اما عينة التجربة الاستطلاعية بلغت (10) طلاب. اما عينة التجريبية بلغت (20) طالب. اما عينة الضابطة بلغت ( 20).  ومن ثم اعد الباحثون (5) وحدات تعليمية بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع وزمن الوحدة التعليمية 90 دقيقة. وبعدها تم التحقق من نتائج البحث عن طريق الحقيبة الاحصائية . واستنتج الباحثون ان استراتيجية KUD للمجموعة التجريبية يشجع الطلبة عل الاسئلة وتنمية افكارهم وتشجيعهم عل حل المشكلة و ساعد على تطوير مهارة الارسال بالكرة الطائرة. وان التطور في مستوى الطلاب والتزامهم واستمرارهم بالوحدات وتعاونهم داخل المجموعة والمشاركة الفعالة ساعد على تعلم المهارة. وان شرح وعرض  وتطبيق المهارة في نشاط تعليمي ساعدهم عل دقة الاداء  التمرينات وفق الاستراتيجية دورها فعال في تطوير التفكير الممتد . واوصى الباحثون بضرورة استخدام استراتيجية KUD في اجراء البحوث  العلمية على الالعاب الفردية والفرقية والتنوع لانها اكثر تشويقا. ولتأكيد على استخدام استراتيجية  Kud لاهميتها في زيادة رغبة الطلاب وتعاونهم  وتحفيز واستمرار الاداء لدى الطلبة. واعتماد المقياس المبني لقياس التفكير الممتد بالكرة الطائرة للطلاب لانه ساهم بتطوير لتفكير الممتد لدى الطلبة،والهدف من التنمية هو التاكد من الايتخلف طالب عن تعلم وترابط الافكارلاداء المهارة والتوصل الى التفكير الممتد.

المراجع

- Adnan Suleiman Zaitoun and Fawaz Al-Abdullah: Self-learning competencies and skills, Beirut, 2008, p. 111

- Abdullah Hassan Al-Musawi, (2005). The Guide to Scientific Education, Irbid, The Modern World of Books

- Basma Naim Mohsen Al-Kaabi, (2010). The impact of education according to the cognitive metacognition strategy for risk-takers versus caution in learning and retaining some basic skills in volleyball: PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education for Girls.p282

- Fatima naeem Abdulla and dr Aseel Jaleel qatea (2023) the impact of the guided imagination strategy on learning to preform some volley ball skills among fifth preparatory , modern sport Volume 21, Issue4 p5 https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0034

- Fathi Abdul Rahman Jarwan (2005) Teaching Thinking, Concepts and Applications, 1st edition, Amman, Jordan, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

- Israa Ali Abu Shanna Dahu Al-Salami (2023), Extended thinking and academic assertiveness and their relationship to achieving goals among postgraduate students. Doctoral thesis, University of Baghdad, College of Education for Girls, Department of Educational and Psychological Sciences.

- Russul Tariq Hassan Al-Quraishi (2023). The effectiveness of a training program according to effective teaching strategies to provide students of the Open Educational College with the competence of cognitive representation of information, doctoral thesis, University of Baghdad, College of Education Ibn Rushd for the Humanities, Department of Educational Sciences, curricula of teaching methods

- Haneen Maysam Abbas Al-Saadi Naglaa Abbas (2023)The effect of the mobile reporter's strategy on social interaction and learning the skill of preparing with volleyball for middle schooll students. Modern Sport, 22(1),. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0041

- Haneen Maysam Abbas Al-Saadi Naglaa Abbas (2023)The effect of the mobile correspondent strategy on social psychological adjustment and learning the skill of volleyball serving among prepatory stage students Modern Sport, vol22 n(2) p71https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1116

- Haneen Maysam Abbas Al-Saadi Naglaa Abbas AL-Zuhairi (2023)The effect of the mobile correspondent strategy on positive thinking and learning the skill of receiving serve among high school students ,ibero American journal of exercise and sport psychology vol 18 n(3) p284 . https://dialnet.unirioja.es/servlet/articulo?codigo=9023737

- Loay Ganam Alsomadae , (2010). Statistics and testing in the field of sports, Iraq, Erbil.p182

- Muhammad Yasser Dabour. (1997). Modern Handball, for Alexandria, Mansha’at Al Maaref, p. 22

- Raja H ,I, (2009). The effect of harmonic and cognitive exercises on developing the level of performance of some skills of the blind weapon, Master's thesis, College of Physical Education, University of Baghdad.

- 1R.J.Murphy, S.A .Gray S.R.straja and M.C .Bogert, (2004).Student Learning Preferences and teaching implicatications .ducationl Methodologies (Journal of Dental E ducation Vol.68 no.8)

- shahad faeq , Iqbal abd _hussein .(2022)mental motivation and its relationship to the acquis ition of some concepts of traffic safety for fifth grade students Volume 21, Issue 1 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0017

- Sarah Qasim Hashem Suleiman, Bushra Kazem Abdel-Ridha, (2021). The impact of the learning strategy for mastery in performing the skill of preparing for volleyball for female students, , modern sport , Volume 20, Issue 3 https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

مصطفى وليد الفهداوي, حنين ميسم السعدي, & احمد جمال الفهداوي. (2024). اثر استراتيحية kud  في التفكير الممتد وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط. الرياضة المعاصرة, 0070-0081. https://doi.org/10.54702/bmzdfj12