التحكم الانتباهي كدالة للتنبؤ بالمعرفة القانونية في كرة السلة للطالبات

المؤلفون

  • حسين حمزه جواد وزارة التربية / المديرية العامة لتربية محافظة بابل https://orcid.org/0009-0005-9627-4800
  • رعد عبد الامير فنجان جامعة بابل / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/avh8ac44

الكلمات المفتاحية:

التحكم الانتباهي، المعرفة القانونية، كرة السلة

الملخص

ان المشكلة الأساسية التي تواجه الطالبات اليوم هي حاجتهم الى مستوى عالي من الانتباه والتحكم به ، إذ له الدور المهم إذ يمثل احدى القدرات العقلية المهمة في الجانب المعرفي ، من هنا برزت مشكلة البحث في التنبؤ بالمعرفة القانونية في كرة السلة بدلالة التحكم الانتباهي للطالبات ، ويهدف البحث الى التعرف على العلاقة الارتباطية ما بين التحكم الانتباهي والمعرفة القانونية في كرة السلة للطالبات , وإيجاد معادلة للتنبؤ بالمعرفة القانونية بكرة السلة بدلالة التحكم الانتباهي لدى الطالبات ، استخدم المنهج الوصفي بأسلوبي العلاقات الارتباطية والتنبؤية لملائمته طبيعة الدراسة ، وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بابل ، للعام الدراسي 2023 -  2024 ، والبالغ عددهم (39) طالبة , وتم اختيارهم جميعهم ليمثلوا عينة البحث ، وطبق مقياس التحكم الانتباهي المتكون من (37) فقرة يمثلن (3) مجالات (التركيز الانتباهي ، التحول الانتباهي ، التحكم بمرونة الانتباه) ، ومقياس المعرفة القانونية المتكوَّن من (33) فقرة مُعدَة في ضمن مفردات المنهج التعليمي الخاص بقانون كرة السلة لطلاب المرحلة الرابعة ، وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها مساهمة التحكم الانتباهي بنسبة جيدة في المعرفة القانونية بكرة السلة للطالبات ، ومن التوصيات التي خرج بها البحث إعتماد معادلة التنبؤ بالمعرفة القانونية بكرة السلة كدليل موضوعي في معرفة المستوى المعرفي للطالبات ، ويدعم البحث استحداث البرامج الدراسية وتحديث المناهج وفق المعايير العالمية المعتمدة في الجامعات الرصينة .

المراجع

Amira Hanna Markos. (1994). Some aspects of attention and their relationship to the accuracy of handball aiming. College of Physical Education, University of Baghdad, Master’s thesis.

Amin Anwar Al-Khouly, and Jamal Al-Din Abdel-Ati Al-Shafi’i. (2000). Contemporary physical education curriculum. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing.

Amin Anwar Al-Khouly, and Mahmoud Anan. (1999). Mathematical knowledge. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Thanaa Abdul-Wadud Al-Shammari. (2015). Cognitive interference and attentional control and their relationship to exam anxiety among university students. Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad, doctoral thesis.

Hamdi Ali Al-Faramawy, and Walid Radwan Hassan. (2009). Meta-emotional behavior among normal people and people with mental disabilities. Amman: Dar Al Safaa for Publishing and Distribution.

Hawraa Salman Jassim. (2017). Cognitive motivation and its relationship to attentional control and information processing among university students. College of Education for Girls, University of Baghdad, doctoral thesis.

Sami Mohsen Al-Khatatneh, Ahmed Abdel Latif Abu Asaad, and Wijdan Khalil Al-Karaki. (2015). Principles of psychology. Amman: Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Nihad Muhammad Alwan, and Fadia Abdel Hussein Kazem. (2020). Attentional control and its relationship to successful intelligence and performance of the skill of defending the court in volleyball for female students. Contemporary Sports Journal, University of Baghdad, Volume (19), Issue (2).

Wissam Hadi Rmeid. (2021). The effect of an electronic educational program based on blended learning on cognitive achievement, the referee’s movement on the court, and the performance of some basic basketball skills. College of Physical Education and Sports Sciences, University of Babylon, PhD thesis.

Mohammed, N., Kzar, M. H., & Al-Selmi, A. D. H. (2021). The effect of an educational curriculum based on metacognitive skills in teaching some offensive skills on the specialized school of basketball in Baghdad governorate. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(3), 4.p29-31.

Majeed, S. H. (2023). The Effect of Special Exercises According To the Differentiated Teaching Method on Mental Motivation and Learning the Skills of Basketball and Shooting for Female Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(1), 117-121.

Amin, N. M. (2022). The effect of harmonic exercises on female students' development of motor skills and performance accuracy of some offensive basketball skills. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(6), 377-379. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85150266336&origin=resultslist

Amin, N. M. (2022). Competitive performance exercises to develop transitional speed and agility and their impact on some offensive and defensive basketball skills for students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(6), 374-376. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85150200365&origin=resultslist

Mohammed, N. B., & Kzar, M. H. (2021). The effect of the use of exploratory exercises in improving concentration of attention and skills of chest handling and correction of basketball stability for people with special needs. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(4), 7. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85124491603&origin=resultslist

Mohammed, N., Kzar, M. H., & Al-Selmi, A. D. H. (2021). The effect of an educational curriculum based on metacognitive skills in teaching some offensive skills on the specialized school of basketball in Baghdad governorate. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(3), 4. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85110978326&origin=resultslist

Mohammed, N. B., & Kzar, M. H. (2021). The Effect of the Kemp Model on Some Compatible Abilities and Learning the Skill of Peaceful Shooting in Basketball for Female Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(5), 4. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85125850001&origin=resultslist

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

حسين حمزه جواد, & رعد عبد الامير فنجان. (2024). التحكم الانتباهي كدالة للتنبؤ بالمعرفة القانونية في كرة السلة للطالبات. الرياضة المعاصرة, 0049-0059. https://doi.org/10.54702/avh8ac44