أنماط التفكير وفق نظرية هيرمان بالاسلوب الأمري وعلاقتها بتعلم مهارة الطبطبة والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات

المؤلفون

  • رنا عبد المجيد علوان جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم – شعبة النشاطات الطلابية
  • همام باسم محمد جامعة بغداد – كلية الطب البيطري – شعبة النشاطات الطلابية https://orcid.org/0009-0004-4185-9484

DOI:

https://doi.org/10.54702/01bygc62

الكلمات المفتاحية:

انماط التفكير، نظرية هيرمان، كرة السلة

الملخص

اشتمل البحث على مقدمة البحث واهميته والتي ظهرت من خلال ضرورة التعرف على انماط شخصية الطالبات من خلال اساليب تفكيرهم وفق نظرية هيرمن وعلاقته بتعلم مهارة مركبة بكرة السلة للتوصل الى تحقيق الاهداف التعليمية لدرس التربية الرياضية بشكل افضل. ولقد هدف البحث الى التعرف على انماط التفكير لطالبات المدارس الاعدادية و على علاقة اساليب التفكير وفق نظرية هيرمان في تعلم المهارة المركبة ( الطبطبة والتهديف) ومن خلال الاسلوب الامري المتبع في المدارس الاعدادية للبنات،وعلى فرض ان هناك علاقة ارتباط بدلالة احصائية بين انماط التفكير وفق نظرية هيرمان والاسلوب الامري المتبع في درس التربية الرياضية في تعلم المهارة المركبة ( الطبطبة والتهديف ) ،تكونت عينة البحث من (90) طالبة بمعدل عمر 17 سنه  من طالبات مرحلة الخامس  الاعدادي في ثانوية الفردوس للبنات / بغداد ،استعان الباحثان بالمهنج الوصفي باسلوب مسحي لملائمته طبيعة البحث في الكشف عن نتائج التجربة الميدانية وعلاقتها بظاهرة نفسية شخصية ترتبط بعينة البحث بمجموعة واحدة متكافئة وباختبارين بعديين اختبار مقياس هيرمان لانماط التفكير والاختبار المهاري بكرة السلة .وقد توصل الباحثان الى استنتاج بان  النمط التنفيذي B جاء بالمرتبة الاولى في قوة العلاقة بينه وبين الاداء المهاري المركب بكرة السلة وبمستوى  (جيد ) باستخدام الاسلوب التقليدي الامري في تعليم المهارة .كما جاء النمط الموضوعي A بالمرتبة الثانية في قوة العلاقة للمتغيرات السابقة نفسها وبمستوى ( متوسط ) .  وجاء النمط الخيالي D بالمرتبة الثالثة ثم النمط المشاعري C بالمرتبة الرابعة في قوة العلاقة بين المتغيرات المذكورة وبمستوى ( ضعيف ). وقد اوصى الباحثان بضرورة اخضاع الطلبة والمتعلمين الى اختبارات شخصية وبدنية وعقلية ونفسية قبل اخضاعهم لعمليات التعليم والتدريب وذلك لأختيار الفعالية الانسب لهم , والطرق والوسائل التعليمية والتدريبية المناسبة للفروق الفردية بينهم .وعند ظهور افراد تنفيذيون في اختبارات انماط التفكير يتوجب اختيار اساليب تعليمية وتدريبية تختلف عن تلك التي تطبق على الافراد الاخرين .كما اوصيا باجراء بحوث مماثلة اخرى على عينات مختلفة من حيث الفعاليات والفئات العمرية والمراحل الدراسية والجنس . وتعميم نتائج الدراسة على المؤسسات التعليمية والرياضية للاستفادة من النتائج التي خرجت بها .

المراجع

- Ahmed Maher and others: Teaching in physical education between theory and practice. 2007, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Publishing and Printing, Egypt, Cairo, 1st edition.

- Sami Harir: Managing with ideas. Dar Al-Hurriya for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1st edition.

- Abbas Ahmed Al-Samarrai: Teaching competencies in methods of teaching physical education. 1991, Dar Al-Hekma Press, University of Basra.

- Abdullah Abdul Rahman Al-Kandari, Muhammad Abdul Dayem: An introduction to scientific research methods in education and science. Kuwait, Al-Falah Press, 2nd edition, 1999.

- Faisal Abbas: Psychological tests, techniques and procedures; Beirut, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1st edition, 1996.

- Qais Nayef: Educational Dictionary and Psychology; Osama Publishing House, Amman, 2010.

- Lotfi El-Sherbiny: Encyclopedia explaining psychological terms; Arab Renaissance House for Printing and Publishing, Beirut, 2001.

- Hatem Fares Al-Taan, Ibtisam Raad Ibrahim: Thinking patterns according to Hermann’s perspective and their impact on leadership agility, 2017.

- Hassan, D. S., & Alwan, N. M. (2022). The Ratio of the Contribution Of Models Of Cognitive Impersonation Of Information In The Skill Of Resolving Problems And Performance Of The Skill Of Blocking In Volleyball. Revista iberoamericana de psychología del ejercicio y el deporte, 17(5), 316-318. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85146699088&origin=resultslist

- Amin, N. M. (2022). The effect of harmonic exercises on female students' development of motor skills and performance accuracy of some offensive basketball skills. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(6), 377-379. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85150266336&origin=resultslist

- Amin, N. M. (2022). Competitive performance exercises to develop transitional speed and agility and their impact on some offensive and defensive basketball skills for students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(6), 374-376. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85150200365&origin=resultslist

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

رنا عبد المجيد علوان, & همام باسم محمد. (2024). أنماط التفكير وفق نظرية هيرمان بالاسلوب الأمري وعلاقتها بتعلم مهارة الطبطبة والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات. الرياضة المعاصرة, 0102-0111. https://doi.org/10.54702/01bygc62