الوعي الذاتي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في الجمناستك الفني للطالبات

المؤلفون

  • زهراء محمد هادي جامعة بابل – كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • نوفل لازم جمعة وزارة التربية – مديرية تربية محافظة بابل

DOI:

https://doi.org/10.54702/brb5tc88

الكلمات المفتاحية:

الوعي الذاتي، التحصيل الدراسي، الجمناستك الفني

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على واقع الوعي الذاتي ودرجة التحصيل الدراسي في مادة الجمناستك الفني للطالبات ، والتعرف على العلاقة الارتباطية ما بين الوعي الذاتي والتحصيل الدراسي في مادة الجمناستك الفني للطالبات ، واستعمل المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية ، واختيرت عينة البحث لطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بابل ، للعام الدراسي 2023 - 2024 ، والبالغ عددهم (34) طالبة ، وتم اعتماد مقياس الوعي الذاتي المتكون من (42) فقرة  يمثلن (5) مجالات ، وتم الحصول على درجة التحصيل الدراسي لمادة الجمناستك الفني للطالبات والتي تعتبر درجة السعي للكورس الأول والتي تقديرها (50) درجة . وطبق المقياس واستحصلت درجات مادة الجمناستك الفني للطالبات ، وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها هناك علاقة ارتباطية طردية ايجابية بين الوعي الذاتي والتحصيل الدراسي في مادة الجمناستك للطالبات ، ومن التوصيات التي خرج بها البحث إقامة الندوات التي تهدف الى تعريف الطلبة بالوعي الذاتي لتنميته لديهم .

المراجع

- Al-Jubouri, Ammar Abd Hussein. (2023). Self-awareness and its relationship to legal knowledge and practical achievement for students of some colleges of physical education and sports sciences in the subject of tennis, Master’s thesis, Tikrit University, College of Physical Education and Sports Sciences.

- Al-Sheikh, Abdul Salam Ahmed. (1996). Psychology between stimulus and response, 1st edition, Tanta, Delta Computer, Printing and Photography.

- Al-Zahir, Qahtan Ahmed. (2004) the concept of the self between theory and practice, 1st edition, Amman, Dar Wael for Publishing and Distribution.

- Al-Azza, Saeed Hosni (2007). Psychological counseling, its methods and techniques, 1st edition, Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

- Al-Akkam, Aida Muhammad Shafiq Salem (2005). The relationship of body type and physical self to the practical achievement of students of the College of Physical Education, Master’s thesis, University of Mosul, College of Physical Education.

- Al-Akaishi, Bushra Ahmed (2019). The relationship of self-awareness to the power of cognitive control among students at the University of Sharjah, research published in the Journal of Arts, College of Arts, Humanities and Social Sciences, University of Sharjah, Issue (129).

- Allam, Salah El-Din Mahmoud. (2000). Educational and psychological measurement and evaluation (its basics, applications, and contemporary trends), 1st edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

- Fakher, Aqil (1988). Dictionary of Psychological Sciences, 1st edition, Beirut, Dar Al-Raed Al-Arabi.

- Saeed, W., Abed-Maleh, F., & Jary, H. S. (2019). Effect of Sponge Cylinder Exercises on The Rubber of Working Muscles to Perform Human Wheel Skill in Technical Gymnastics. Indian Journal of Public Health, 10(6), 651. http://dx.doi.org/10.5958/0976-5506.2019.01350.0

- Mahammed, R. F., & Kadhum, S. R. (2023). Disability-Related Self-Attendance Fear among Tennis and Table Tennis Players. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), 245-247. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85166321608&origin=resultslist

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

زهراء محمد هادي, & نوفل لازم جمعة. (2024). الوعي الذاتي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في الجمناستك الفني للطالبات. الرياضة المعاصرة, 0112-0118. https://doi.org/10.54702/brb5tc88