تأثير تمرينات مشابهة للعب في تطوير بعض المهارات الهجومية المركبة للاعبي كرة القدم الموهبين  تحت 12 سنة

المؤلفون

  • حسين حمزة نجم جامعة المستقبل / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • جبار علي كاظم جامعة المستقبل / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/8a2xdc09

الكلمات المفتاحية:

المشابهة للعب، المهارات الهجومية المركبة، الموهوبين

الملخص

أن التمرينات المشابهة للعب المتنوعة والمختلفة لما يحدث فعلا في المباريات التنافسية لكرة القدم تعمل على تطوير وصقل المواهب للاعبي كرة القدم الموهبين تحت 12 سنة ومن الاعمار الصغيرة ومنذ بداية العمر التدريبي للاعب  للوصول الى المستويات العليا, وان مستوى الأداء الجيد للاعب تعكسه مجموعة من المهارات الاساسية والقدرات التي يمتلكها من موهبة وابداع في اداء المهارات الهجومية المركبة ومنها الاستلام والمناولة , الدحرجة بين الشواخص والتهديف حيث ان كرة القدم لايمكن ممارستها واداء مهاراتها بشكل منفرد ولابد من اداء المهارات بشكل مركب داخل ظروف المنافسة, وحدد الباحثان اهدافهم ان تكون  اعداد تمرينات مشابهة للعب متنوعة وحديثة  بكرة القدم و التعرف على تأثير هذه التمرينات المشابهة للعب في تطوير اداء المهارات المركبة , إذ استخدم الباحثان  المنهج التجريبي على عينة مكون من (15) لاعب , وتم البدء  بتنفيذ التمرينات التوافقية المشابهة للعب في القسم الرئيسي فقط بواقع (24) وحدة تدريبية و ظهرت لنا نتائج البحث التي تم عرضها وتحليلها للاختبارات القبلية والبعدية لمجموعة البحث ظهرت هناك فروق معنوية في تطور (الاستلام والمناولة , الدحرجة بين الشواخص والتهديف) لمجموعة البحث , ومن الاستنتاجات التي توصل أليها الباحثان تبين أن للتمرينات المشابهة للعب أثر في فاعلية أداء المهارات الهجومية المركبة وتطويرها لأستخدامها داخل ظروف المنافسة , ويدعم البحث هدف الصحة الرفاه من اهداف التنمية المستدامة .

المراجع

- Ahmed Abdel Amir Hamza (2006). The effect of a proposed training field to develop motor control of some basic football skills for 14-year-old players, doctoral thesis, University of Babylon, College of Physical Education, p. 56.

- Bassam Sahib. (2018). Design and standardization of a battery of complex skill tests for football players aged (16-18) years, PhD thesis, Al-Qadisiyah University, College of Physical Education and Sports Sciences, pp. 125-126-127-128.

- Abbas Ahmed Saleh. (2000) Methods of teaching physical education. 2nd edition, 2nd edition, University of Baghdad, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, p. 191.

- Abdel Hamid Sharaf. (2005) Physical and motor education for normal children and those with disabilities between theory and practice, 2nd edition, Cairo, Al-Kitab Center for Publishing, p. 93.

- Muhammad Kishk and Amrullah al-Bisati. (2000) Foundations of skill and tactical preparation in football, Cairo, Alam al-Kutub, p. 5.

- Mufti Ibrahim Hammad. (1998) Modern sports training, planning, application and leadership, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 200.

- Wajih Mahjoub (2002) Scientific research and its methods. Baghdad, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, p. 315.

- Al-Nedawy , R. I. A. ., & Saeed Al-Mousawi , S. Q. (2022). Effect of a training program on the development of physical abilities in football goalkeepers SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 11, 36. https://doi.org/10.6018/sportk.522961

- Ahmed, D. M., Abdulmajeed, M. A., & Ali, L. A. (2019). The Effect of Karin’s Model on Positive and Negative Thinking and the Development of Some Offensive Composite Basketball Skills for Female Students. Indian Journal of Public Health Research & Development, 10(8). http://dx.doi.org/10.5958/0976-5506.2019.02013.8

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

حسين حمزة نجم, & جبار علي كاظم. (2024). تأثير تمرينات مشابهة للعب في تطوير بعض المهارات الهجومية المركبة للاعبي كرة القدم الموهبين  تحت 12 سنة. الرياضة المعاصرة, 0060-0069. https://doi.org/10.54702/8a2xdc09