السيطرة الإنتباهية ونسبة مساهمتها في مستوى أداء التشكيلة الحركية بأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات

المؤلفون

  • مريم عبد الوهاب عبد الرزاق جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • نور حاتم الحداد جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/rr3r9k13

الكلمات المفتاحية:

السيطرة الإنتباهية، التشكيلة الحركية، الجمناستك الإيقاعي

الملخص

هدف البحث إلى تطبيق  مقياس تخصصي للسيطرة الانتباهية بأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي والتعرف على مستواه، ومستوى أداء  التشكيلة الحركية لأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، مما أفترضت الباحثتان بأنه توجد علاقة ارتباط معنوية ومساهمة لنتائج مقياس السيطرة الإنتباهية بنتائج اختبار أداء التشكيلة الحركية لأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي لدى عينة البحث، وأعتمد المنهج الوصفي بإسلوب العلاقات الإرتباطية على عينة من الطالبات اللواتي أختيرن بالطريقة العمدية بأسلوب الحصر الشامل بنسبة (100%) من مجتمع البحث الأصل المتمثل طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات/جامعة بغداد البالغ عددهن (109) طالبة المستمرات بالدوام الصباحي للعام الدراسي (2022-2023)، إذ تم قياسهن ميدانيا بالمقياس واختبار التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي على مدى (11) يوماً في قاعة الجمناستك، وبعد معالجة النتائج بنظام (SPSS) كانت الاستنتاجات بأن مقياس السيطرة الإنتباهية بأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي المقنن يصلح لما أعّدَ لأجله في قياس السيطرة الإنتباهية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، ويتمتع بشروط قبول أدوات القياس على وفق محددات القياس والتقويم، ومن الممكن تقويم هذهِ السيطرة الإنتباهية لدى الطالبات معيارياً ومحكياً بوساطته، ويمتلك طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات مستوى مقبول من السيطرة الإنتباهية  تمكنهمن من أداء التشكيلة الحركية لأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي، وترتبط السيطرة الإنتباهية وتسهم وتؤثر إيجاباً باداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الايقاعي وبالاتجاه الطردي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، وأوصت الباحثتان بأنه من الضروري الأهتمام بالقياس العقلي والعمل على دعم قياسه التخصصي الدقيق المصاحب لدروس الجمناستك الايقاعي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات لزيادة السيطرة الإنتباهية لمِا لها من دورٍ إيجابي في أدائهن للتشكيلة الحركية لأداة الطوق، ومن الضروري إعتماد نتائج الدراسات الاكاديمية التخصصية في الاختبارات الرياضية عند السعي لتحسين الاداء المهاري للتشكيلة الحركية لمهارات الطوق بالجمناستك الإيقاعي للطالبات، ولابد من زيادة أهتمام كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بزيادة توافر المتخصصين الاكاديمين في القياس العقلي ليمارسوا دورهم التطبيقي المساند للمدرسات في درس الجمناستك الإيقاعي مع هذهِ الفئة من الطالبات.

المراجع

Al -Fadhli, Explanation of Abdel Karim, (2010). Specific analysis in kinetic science series. I (2). Baghdad.

Bahi, Mustafa Hassaban (2002). The reference in educational psychology in the sports field. Cairo. The Egyptian Anglo Library.

Barakat, Ali Rajeh. (2012). Pandora theory of social learning. Umm Al Qura University. Studies Magazine. It is issued by the Psychology Department.

Chala, Susan, (2023). Scientific Research in Behavioral Sciences. Lebanon. Al -Jinan University.

De Veries, M.R ETAL. (2018) . how the tuberous sclerosis brain pays attention, a fact sheet of the spectrum of intentional problems in Tsc. Tuberous sclerosis, from:www.tuberous_sclerosis.org.

Gharib, Saif Alaa, 2018. Open and effective thinking and its relationship to decision -making among graduate students. Master Thesis. Baghdad University. College of Education for Pure Sciences (Ibn Al -Haytham).

Nazer, 2010. S.M. The Effectiveness of Teaching through a Proposed Instructional Program Based on the Integration of the Theories of Multiple Intelligences, College of Art and Management Sciences, Umm Al-qura University.

Salahub, C. 2021. Electrophysiological measures of flexible intentional control and visual working memory maintenance.

Shimon, Muhammad Al -Arabi, 2017. Applied Sports Psychology and Sports Psychologist Guide. Cairo. Arab Thought House.

Theeuwes, J. & van der Burg, E. 2007. The role of spatial and nonspatial information in visual selection. Journal of Experimental Psychology-Human Perception and Performance, 33, 1335-1351.

. Saeed, W., Abed-Maleh, F., & Jary, H. S. (2019). Effect of Sponge Cylinder Exercises on The Rubber of Working Muscles to Perform Human Wheel Skill in Technical Gymnastics. Indian Journal of Public Health, 10(6), 651. http://dx.doi.org/10.5958/0976-5506.2019.01350.0

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

مريم عبد الوهاب عبد الرزاق, & نور حاتم الحداد. (2024). السيطرة الإنتباهية ونسبة مساهمتها في مستوى أداء التشكيلة الحركية بأداة الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات. الرياضة المعاصرة, 0169-0180. https://doi.org/10.54702/rr3r9k13